الأحد، 10 يوليو 2016

وفاة الأمريكى نورمان ميلر مؤلف "إنجيل الابن"

تاريخ النشر: 10-11-2007

توفى السبت الكاتب الأمريكى نورمان ميلر الحائز على جائزة بوليتزر الصحفية مرتين حسب ماقاله ممثله دوين بريكت لوكالة الانباء الالمانية . وقال بريكت إن ميلر توفى لاصابته بالفشل الكلوى وفارق الحياة عن عمر يناهز الرابعة والثمانين .
واشتهر الراحل عن مجمل اعماله و تحقيقاته الصحفية كما كتب رواية شهيرة فى بداية مشواره تحت اسم " العارى و الميت " عام 1948 و تعتبر اول نجاحاته و هى مبنية على ما شاهده فى الحرب العالمية الثانية .
وكان ميلر من الكتاب المبدعين والمنوعين فى الولايات المتحدة وقد ولد فى نيوجرسى عام 1923 واشتهر باعتباره احد مؤسسى صحيفة " فيلدج فويس " الاسبوعية وكرائد لمدرسة الصحافة الحديثة التى تجمع اسلوبها بين الاحداث والشخصيات الواقعية و بين الاسلوب الروائى الخيالى. كما كتب عملا اثار جدلا واسعا هو "إنجيل الابن".
وكتب ميلر الكثير من الروايات بالاضافة الى مقالات صحفية و مسرحيات وقصائد وسيناريوهات فى رحلة عمل استمرت لستة عقود ونشرت احدث رواياته العام الحالى تحت اسم " القلعة فى الغابة "و تدور احداثها الخيالية حول حياة ادولف هتلر كشاب صغير .
وفاز ميلر بجائزة بوليتزر المرموقة مرتين اولها عن كتاب " جيوش الليل " عام 1969 و الاخرى عام
1980
عن كتاب " اغنية ضابط الاعدام " و تتضمن اعماله غير الروائية كتبا عن قصص حياة كل من مارلين مونرو و لى هارفى اوزوالد الذى اتهم باغتيال الرئيس الراحل جون كنيدى كما كتب " المباراة "عام 1975 عن وقائع مباراة الملاكمة الشهيرة بين محمد على كلاى و جورج فورمان و لطالما اثار ميللر الجدل على الساحة الادبية الامريكية بسبب اسلوب كتابته غير التقليدى و دفاعه عن الماركسية و عدم اعتناق دين بعينه و معاداته للحركة النسائية و لكنه قال فى حوار اجراه مؤخرا مع وكالة الانباء الالمانية (دب ا)  انه وجد طريقه الى الايمان اخيرا .
و قد داب على انتقاد الرئيس الامريكى جورج بوش و حرب العراق حيث اعلن انها اسوا حرب خاضتها هذه البلاد على الاطلاق و لم تشهد قائدا احمقا مثل قائد هذه الحرب و تزوج ميللر ست مرات و انجب تسعة من الابناء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق