الاثنين، 18 يوليو 2016

انعطاف الأرض : ريتشارد فورد

تاريخ النشر: 06 نوفمبر 2006


تشكل رواية «انعطاف الأرض» الجزء الثالث والأخير من ثلاثية نيوجيرسي التي ألفها الروائي الأميركي ريتشارد فورد وأسند بطولتها إلى فرانك بيسكوم، الذي سبق للروائي أن تابع تفاصيل حياته في روايتي «المحرر الرياضي» و«عيد الاستقلال». ومن منظور الكثير من النقاد فإن فرانك بيسكوم هو بطل ضد أكثر من أي شيء آخر، وهو يطل في الجزء الثالث عاكفاً على تأمل حياته التي انتهت بصفة جوهرية، فهو يستقر فيما يسميه ب«الفترة الدائمة» والتي تتسم بالشعور بالرضا ولكن أيضاً بالقلق الذي يصفه المؤلف بأنه قد أصبح «لحظة ذروة نشوة لا يزال بمقدورها أن تحدث ضجة ولكنها لا تزيد على ذلك».
يبدو فرانك بيسكوم في «انعطاف الأرض» أقرب إلى فيلسوف للضواحي أكثر منه إلى أي شيء آخر. وهو في هذه الرواية لم تعد له زوجة ولا يتابعه إلا شريكه التبتي الأصل الذي يملأ الكتاب بألغاز لا تقل غموضاً عن ألغاز فرانك نفسه. تدفع الأحداث في هذه الثلاثية، والتي تدور حول إقبال الزوجات وإدبارهن، وعودة الأزواج الذين فقدوا طويلاً إلى زوجاتهم، ومحاولة الأبناء العثور على طرقهم الخاصة في الحياة، تدفع فرانك بيسكوم إلى إعادة النظر في مفاهيمه المتعلقة بالحياة، الموت، الزواج، والمثال الأعلى للحياة الطيبة.
وفورد ينجز مهمة تعكس اقتداراً وتمكناً في التعامل مع هذه القضايا الهائلة أكثر من معالجته للشخصيات، فهذه القضايا هي الموضوعات المحورية التي تدور حولها الرواية. وعلى الرغم من إعجاب الكثير من القراء والنقاد بأعمال فورد، فهناك فريق من النقاد الذين لم يترددوا في مهاجمة أعماله وفي النظر إليها باعتبارها لا تعدو أن تكون صرحاً مقاماً لمعاناة الذكور البيض من سكان ضواحي المدن الأميركية الذين يمرون بأواسط العمر وينتمون إلي الطبقة المتوسطة.
وعلى الرغم من قسوة هذا النقد، فمن المحقق أنه انجاز أدبي كبير ذلك الذي حققه فورد من خلال إبداع فن راق عبر خوض أرض يباب طالما استكشف آفاقها الكتاب من قبله. ويلفت نظرنا أن ثلاثية نيوجيرسي لا تستقطب القارئ من خلال إثارة رغبته في أن يعرف ما سيحدث عقب المنعطف الذي يمر به من الرواية، وإنما من خلال افراز حالة بديلة مع الإيغال في القراءة، من خلال إيجاد وعي أكثر سمواً ينعكس على صقال عالم بيسكوم الداخلي.
والذين تابعوا ثلاثية نيوجيرسي سيجدون طرف الخيط في رواية «انعطاف الأرض» مع انطلاق الأحداث في خريف عام 2000، في وقت ازدهرت خلاله أعمال بيسكوم كوكيل عقاري في شواطئ جيرسي، الأمر الذي يسمح له بالابتهاج في غمار قبول: «ذلك الامتداد الزمني الطويل عندما تتخذ الأحلام طابعاً ملغزاً شأن أحلام أي شخص عادي، وعندما يكون ما يقوله ومن يتزوجها وكيف أصبحت حالة الأبناء هو ما يعرفه العالم عنه وما ينظر إليه ويفهم من خلاله».
وإذا كان مجمل انجاز فورد الإبداعي يثير الانقسام بين النقاد حيث يتحمس له فريق، ولا يعلي فريق آخر من شأنه كثيراً، فإن رواية «انعطاف الأرض» تحظى بدفق نادر من الحماس من دون أن يواكبه فتح النار عليها، كما حدث في عدد من أعماله السابقة. تقول صحيفة «نيويورك تايمز» في ختام عرض مطول للكتاب إن: «ريتشارد فورد قد أبدع بتمكن لا يضاهيه فيه أحد شخصية نعرفها كما نعرف أقرب جيراننا إلينا.
وقد حظي فرانك بيسكوم لنفسه بمكانة تضعه جنباً إلى جنب مع شخصيتي ويلي لومان وهاري انجستروم في المشهد الأدبي الأميركي، ولكنه فعل ذلك ببداهة حاضرة وحكمة حاذقة». وفي صحيفة «جلوب آند ميل» نقرأ إشادة مماثلة برواية فورد، حيث يقول المحرر الأدبي للصحيفة: «إن فورد يلتقط تداخلات البشر على نحو يفوق أي كاتب آخر على قيد الحياة تقريباً، وهو راصد عظيم للطبيعة البشرية، ومبدع متمكن من ناصية اللحظات الصغيرة التي تطل لتشكل التحركات الأكبر لحياتنا».
وتقول صحيفة «كالجاري هيرالد» إن: «فورد هو واحد من أعظم كتاب عصرنا، من أي بلد وبأي لغة، وكلماته التي صيغت على نحو بديع يمكن أن تخترق القلب كالسهم». أما إذا انتقلنا إلى المطبوعات المتخصصة فإننا سنلحظ نغمة الإشادة نفسها، ولكن بتعمق أكبر في تحليل مبررات هذه الإشادة. تشير مجلة «ببلشرز ويكلي» إلى أن فرانك بيسكوم يرسم خريطة دقيقة لنيوجيرسي بعيني الوكيل العقاري المتلهف إلى المزيد من الصفقات، وهو بالمثل ماسح طبوغرافي بالدرجة نفسها لمشهده النفسي الداخلي الحافل بالمتغيرات، وفورد يستدعي صوتاً مميزاً لبطله، ويشيد صرح عمل سردي مكثف وقادراً على استقطاب القراء.
وبدورها تقول مجلة «كيركوس» المتخصصة إن فرانك بيسكوم، بطل ثلاثية فورد، يفضل كعادته أن يبدي رد فعل أكثر مما يبادر إلى الفعل، وأن يتدحرج على وقع كلمات موجهة من أولئك الذين يتمنون لو أنه كان شخصاً آخر غير ذاته، وهو على امتداد ثلاثة أيام تصل إلى ذروتها في عشاء إحدى العطلات يتلقى من اللكمات أكثر مما تلقى في أي وقت آخر على امتداد عمره». وتظل أعمال ريتشارد فورد جديرة بالمزيد من التحليل والقراءة والمتابعة، ومن الآن يثير سؤال فضولي: ترى ما هي خطوته التالية بعد انتهاء ثلاثية نيوجيرسي؟

* الكتاب: انعطاف الأرض
* الناشر: الفريد نوف ـ نيويورك 2006
* الصفحات: 496 صفحة من القطع المتوسط

The Lay of the Land
Richard Ford
Alfred Knopf - N.Y2006
p.496ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق