الاثنين، 25 يوليو 2016

«في قلب الحياة» لأمبروز بيرس: سخرية وقلق قبل اختفاء غامض

ابراهيم العريس

تاريخ النشر : 18 كانون الثاني 2013

بعض الكتاب تكون أعمالهم التي كتبوها أهم شيء في سيرتــهم، فيما يكون لدى بعضهم الآخر نوع من التوازن بين الأعمال والحياة المعاشة. ولكن، هناك طائفة ثالثــة من الكتّاب، تكون حياة أفرادها أكثر رسوخاً وقوة من كل ما كتبوا، أو بالأحرى لا يكون ما كتبوا سوى انعكاس (باهت أحياناً) لما عاشوا أو لكل تلك الغوامض التي تحيط بحياتهم، ما يحوّلهم هم أنفسهم إلى نوع من الأسطورة، ولا يعود ما كتبوا سوى وسيلة للتحري عن كل ما يتعلق بتلك الأسطورة. ومن هذا الصنف الأخير الكاتب الأميركي أمبروز بيرس، الذي، وكما تقول سيرته المتداولة التي ألهمت عشرات الكتّاب والمؤرخين، إنه عاش حياة في منتهى الغرابة والتنقل، ثم اختفى ذات يوم من دون أن يعرف أحد أين اختفى ولماذا وكيف؟ كل ما عرف الناس عنه في ذلك الحين، أي في العام 1913، هو أنه كان يحاول متـــابعة مآثر الثائر المكسيكي بانشو فيلا ومغامراته وتنـــقلاته في أصقاع المكسيك، ثم فــقد الجميع أثره ولم يعد أحد يـــراه أو يعرف عنه شيئاً منذ ذلك الحين. ترى، هل رتّب هو اختفاءه ليعيش كما يحلو له بعد ذلك؟ هل مات وسط واحدة من مغامراته التي كان يحكمها خوفه الدائم من الموت؟ هل ضاع في الطريق؟ هذه الأسئلة طُرحت دائماً، وزاد من حدة الطرح أنه بمقدار ما كان الناس يقرأون كتاباته التي تركها مجموعة أو متفرقة، في شكل قصص قصيرة أو طويلة، كانوا يرون بين سطوره وفي ثنايا حكاياته إرهاصاً بتلك النهاية. أو - كما يؤكد بعض كاتبي سيرته - سيناريو موضوعاً مسبقاً يتحدث عن تلك النهاية ولكن شرط أن يــتمكن القــارئ من أن يــقرأ بين السطــور، طالما أن كتابات بيــرس مثل كل أدب كبير، إنما هي نــــصوص تُـــقرأ بين السطور أكثر كثيــراً مما تُقرأ عند المستوى الأول من المطالعة.

* على رغم أن أمبروز بيرس، في معظم أعماله القصصية والروائية على الأقل، يُقارن عادة بمواطنه المؤسس إدغار آلن بو، مع قدر أقل من الشاعرية، وأحياناً مع قدر أكبر من الغرائبية وحس السخرية الطاغي، فإن مؤرخي الأدب ونقاده، لم ينظروا عند البداية إلى أدب هذا الكاتب على انه ينتمي إلى ما يمكن أن يسمى بـ «الأدب الكبير». كما أشرنا، اعتُبرت كتاباته فقط مهمة ولافتة في ضوء حياته، كما أشرنا أول هذا الكلام، وفي شكل أكثر تحديداً، في ضوء نهايته الغامضة.

* مع هذا، يمكننا أن نقول إن لأمبروز بيرس قراؤه المتعصبون له، وهم يثمّنون عالياً تلك النصوص التي كتبها وامتلأت دائما بسخرية مُرة تضافرت مع إحساس هائل بحتمية الموت، وبأن الموت هو الاحتمال الوحيد المفتوح أمام الإنسان. الموت ولكن القتل ايضاً. وحسبنا ان نذكر هنا قوة الصدمة التي شعر بها قراء بيرس ذات يوم حين قرأوا له نصاً يبدأ بالعبارة الآتية: «عند فجر يوم صيفي، في السنة الفضيلة 1872، قتلت والدي، وهي فعلة أحدثت في حينه تأثيراً عميقاً في نفسي». ترى هل كان في وسع احد غير بيرس أن يقنع القراء بحيادية موقفه تجاه قتله والده على هذه الشاكلة؟ إن القراء الذين اعتقدوا أنفسهم يقرأون، في ذلك الحين، بداية اعترافات مجرم خطير يخضع للمحاكمة أمام العدالة، سرعان ما أدركوا انهم أمام عبارة تفتح سلسلة من اربع حكايات جمعت في عنوان واحد هو «نادي قاتلي الآباء»، ووقّعها ذاك الذي كان قد بدأ يُنظر إليه في ذلك الحين على أنه صاحب واحد من الأقلام الأكثر سخرية وسوداوية عند نهاية القرن التاسع عشر. وتذكّر القراء حينها كيف أن أدب أمبروز بيرس كله مطبوع بذلك الموقف البارد، بل الجليدي، المرمي كقفاز التحدي في وجه الموت. وتذكروا أيضاً، أن كتابات بيرس «سواء بدت أشبه بهزليات قبيحة يلعبها أحد ما لإرعاب أحياء يخيفهم إحساسهم بوجود الأشباح تحيط بهم من كل مكان، أو في شكل نصوص وثائقية مستوحاة من تجربة الكاتب الخاصة إزاء الموت، وأكثر تحديداً إزاء الخوف من الموت، فإنها في نهاية الأمر نصوص مقلقة، غريبة، كتبها شخص يعرف أنه يهزأ، خصوصاً من ضعف الآخرين ومخاوفهم التي لا تنتهي إلا بموتهم».

* ترك أمبروز بيرس كتباً عدة، إضافة إلى «كتاب» حياته الغريبة واختفائه الأكثر غرابة، ومع هذا يبقى بارزاً كتابه «في قلب الحياة» الذي هو مجموعة قصصية حقّقت، ما إن نشرت، نجاحاً هائلاً. والقصص التي جُمعت في هذا الكتاب مستوحاة جميعها من أحداث جرت، أو ادعى بيرس أنها جرت خلال حرب الانفصال الأميركية أواسط القرن التاسع عشر.

* «في قلب الحياة» الذي يجد كثر من الدارسين، أسبابا تدفعهم إلى إقامة المقارنة بينه وبين مجموعة رسوم «أهوال الحرب» للإسباني غويا، هو عبارة عن فسيفساء مذهلة تقترب من حدود الهذيان، عن إفلاس الإنسان، أخلاقياً ومعنوياً، حين يترك نفسه على سجيتها فريسة لشياطينه من دون أن يكون ثمة رادع أو وازع يضبطه. وحسبنا للتيقّن من هذا أن نذكر الرعب الصامت الذي يصفه بيرس مخيّماً على ميدان المعركة في شيكاموغا، حيث يقابلنا فتى ضائع بين الجثث وأجساد الجرحى، يسير مترنحاً شبه ضائع وغائب الفكر تماماً، وهو يبدو غير واع حجم المأساة التي حلت هنا، فيروح يلعب لعبة الحرب، مطلقاً رصاصاته على رؤوس الذين بقوا أحياء... إن غرابة الصمت الذي يحيط بالفتى، إذ يصفها بيرس بواقعية لا تضاهى، هي التي تعطي القارئ ذلك الإحساس المرعب بالقلق. وتكون المفاجأة حين نكتشف في النهاية أن الفتى أصم أبكم. وإذ نقرأ قصة «عن الذي حدث على جسر آول كريك»، لا يمكننا أن ننسى آلام الجنوبي بيتون فاركوهار، الذي كان اعتقل وها هم الشماليون يتهيأون اليوم لإعدامه شنقاً، فإذا بحواسه تحمله نحو ذكريات صاخبة مسهبة في ظلّ إحساس واضح لديه بما يشبه الهبوط إلى هاوية ما لها قرار، وهو في خضمّ ذلك كله يجد نفسه ذهنياً وقد عاد إلى بيته. نعم، يعود بالفعل هادئ النفس مستريح البال، وينعكس ذلك ابتسامة وديعة على محياه حتى اللحظة التي يفتح فيها باب البيت ليجد زوجته في انتظاره فرحة.. لكنه في تلك اللحظة بالذات، اللحظة التي تفتح فيها امرأته ذراعيها لاستقباله، يفيق من حلمه، ويصبح كل شيء ظلاماً وآلاماً. ومثل ذلك القلق، وربما ايضاً ما هو اشد منه إيلاما، يطالعنا في النصوص الأخرى، ولا سيما منها في شكل خاص نصّ القصة المعنونة «العصفور الساخر» حيث يتحول لقاء الأخوين غريروك بعد فراق إلى معاناة لا ترحم وهذيان ضد الشيخوخة.

* إن في وسعنا أن نعثر في شكل دائم في أدب امبروز بيرس، على ذلك القلق، وبشكل خاص على تلك الخبطة المسرحية التي تأتي عادة في النهاية لتضع القارئ على حافة جحيمه. ولقد قال بيرس نفسه إن هذا الجحيم الذي ينقله الى قرائه سبق أن عاشه هو نفسه منذ طفولته، هو المولود في اوهايو العام 1842، طفلاً في عائلة فقيرة لديها 9 أولاد كان هو اصغرهم، ما يجعل من المنطقي انه لم يعش طفولة سعيدة، بل كان هاجس الموت والأشباح وتخويف الكبار له، مذاقَ حياته اليومي. ولعل هذا ما جعله يكنّ للبشرية جمعاء كل تلك الكراهية التي أُثرت عنه. ومنذ العام 1866 كرس أمبروز حياته للكتابة والصحافة، فبدأ ينفث سمومه الساخرة على أعمدة صحيفة «نيوز ليتر» في سان فرانسيسكو. ونراه في ذلك الحين يصادق مارك توين ويتأثر به. ثم بين 1871 و1876 نراه يعيش في لندن ثم يعود إلى كاليفورنيا وقد زادت شهرته، ولكن، بعد سنوات يبدأ الغوص في الكتابة والمغامرة بروح وثّابة قلقة، حتى اختفائه في المكسيك مخلفاً عشرات الكتب وأعداداً كبيرة من الصفحات غير المنشورة.

alariss@alhayat.com
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : الحياة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق