الأربعاء، 13 يوليو 2016

جون شتاينبك.. المهر الأحمر

سارة الأمين

تاريخ النشر: 27-02-2016

تمر اليوم ذكرى مرور 114 عامًا على مولد جون شتاينبك الأديب الأمريكي عام 1902 الذي فاز بجائزة بولتيزر في 1940 عن رواية "عناقيد الغضب"، ونوبل عام 1962 عن رواياته وأعماله العديدة.
درس ستابنبك بجامعة ستانفورد في سان فرانسيسكو.
آمن بقوة الأفكار حيث قال "الأفكار مثل الأرانب، فإذا كان عندك اثنان وتعلمت كيفية التعامل معهما فسوف تحصل على دستة بعد وقت قصير." 
ولد شتاينبك في ساليناس، كاليفورنيا في واحدة من أكثر مدن الولايات المتحدة ازدحامًا بالسكان مما أتاح له التعامل مع الكثير من التجارب المختلفة والتي تولد التجربة الذاتية للأديب، ذاع صيته من قصه لقصص الحرب العالمية الثانية التي بدأت في الأول من سبتمبر 1939 في أوروبا وانتهت في الثاني من سبتمبر 1945، شاركت فيه الغالبية العظمى من دول العالم، حيث انقسموا إلى فريقين الأول قوات الحلفاء والثاني دول المحور.
تعد رواية "شارع السردين المعلب" من أشهر رواياته والتي تحكي عن ماك وأصدقائه، والذي كان لطيفًا معهم من دون طلب الشكر أو رد الجميل فيحاولون مساعدته في محاولاته لتقديم شيئًا للخير.
اقتبست الكثير من أعماله على الشاشة ومنها حولت "عناقيد الغضب" 1941، "شرقي عدن" في 1955 وكان بطله الممثل جيمس دين، "المهر الأحمر" في 1949 ومرة أخرى عام 1973 من بطولة هنري فوندا.
من أشهر أقواله:
-نقضى وقتنا في البحث عن الأمن ثم نمقته إذا ما حصلنا عليه.
-يحاول الكاتب في ظل شعوره بالوحدة التامة أن يشرح ما لا يمكن شرحه.
-كثيرا ما وجدت أن المشكلة التي تكون صعبة في الليل تحل في الصباح بعد أن تكون لجنة النوم قد تعاملت معها.
-على الكاتب أن يؤمن بأن ما يفعله أهم شيء في العالم، وعليه أن يتمسك بهذا الوهم حتى وهو متأكد أنه مخطئ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق