الخميس، 7 يوليو 2016

“توني موريسون” الفائزة بجائزة نوبل تحصل على أعلى جائزة في الأدب الأمريكي

واشنطن – الأمم :
كتب في : 26 مارس، 2016



حصلت توني موريسون الفائزة بجائزة نوبل، على أعلى جائزة أميركية في الأدب الأميركي وقيمتها 25.000 دولار، وكانت في السابق قد منحت للكاتب دون ديليللو، وكورماك ماكارثي وفيليب روث وتوني موريسون لها تجارب في الكتابة عن حياة السود. وقد منحت هذه الجائزة لأدباء أميركيين احياء لما حققوا في الأدب.
وموريس معروفة بكتابة أعمال تتناول تأريخ السود. وكتبت روايتها الاولى عن العنصر والعائلة. وكتبت روايتها الأولى “العين الأكثر زرقة” في عام 1971، عندما كانت آنذاك تعمل في دار راندوم. وقد حصلت موريسون على جائزة بوليتزر في عام 1988 عن روايتها “المحبوب”.
والتي تحولت بعدئذ إلى فيلم من بطولة أوبرا وينفري وداني كولفر، كما انها فازت بجائزة نوبل في الأدب عام (1993) كما منحت بعدئذ “ميدالية الحرب في 2012.

ومن أقوالها: “انا اريد الإحساس بما أحس به حقاً. حتى اذا كان الأمر غير سعيداً”.
وقد اختيرت المؤلفة في لجنة من القضاة. وكان من بينهم لوريس إردريج الذي فاز عام 2014 بجائزة النثر – وفاز بها أيضا الكاتب فرانسين بروز والروائية والصحفية ديناو مينغيستو.
وتحدث لويس إرديريج نيابة عن لجنة التحكيم، وامتدح أسلوب موريسون وأعمالها وجرأتها وذكائها”.
وقالت أيضا، “إن أدبها مهتم بالتجربة السوداء وحياة السود وأحاسيسهم ومشاعرهم أيضا”.
وتتحدث توني موريسون عن نفسها: “إن توني موريسون، لا تفتح الأبواب للآخرين فقط، عندما بدأت تنشر، كما انها بقيت في مكانها وموقعها في عصرها”.
“كما انها، شاركت في توسيع المناقشات حول السود، كما يجب ان يكون: “إمرأة، إنسان عالمي لها ذكائها وأدبها”.
وتتبع موريسون التقاليد المتبعة .. وأعمالها الأدبية ماتزال جيدة.
وهي تتبع التقاليد التي اتبعها من سبقها من الفائزين بجائزة “القلم” ومنهم دون ديليلليو، كورماك مكارثي وفيليب روث، الذي كان أول من فاز بالجائزة في عام 2007، وكان صديقاً مقرباً من سول بيللو.
وفي الأسبوع الماضي، أعلنت رابطة المكتبة الأميركية، ان أسبوع الكتاب الأميركي.
سيلقي الضوء على الكتاب الملونين، وموريسون هي الأشهر في المكتبات الأمريكية وخاصة رواياتها: “العين الأكثر زرقة و”الحبيب” وهما يحتلان مركزين من عشرة في قائمة “أفضل الأعمال” منذ عدة أعوام.
ومن بين الفائزين الآخرين من جوائز بين “الأدبية: ليزاكو التي فازت بمبلغ 25.000 دولار، وهناك نانسي برينسيثال، والتي فازت بجائزة (بين)، وجاكلين بوغارد ويلد، فازت بالجائزة عن كتابها “حياة اغنيز مارتن” حياتها وأعمالها، وكذلك سكوت إللسورث فاز بجائزة (بين). وهناك جائزة أخرى للكتاب الذين يكتبون عن موضوعات أخرى غير الأدب، وسيعلن ذلك في شهر نيسان/ابريل.
* عن: الاوبزرفر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق