الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

توني موريسون .. الكاتبة التى حاربت العنصرية بقوة الأدب

كتبت : شيماء فؤاد



 ”  أنا لا أكتب انتقاماً من العنصرية بل لتغيير اللغة إلى لغة لا تنتقص من الناس ، لا أحمل سيفاً ، ولا أبتغي رد المظالم ، أريد ملء الفراغ بصوت النساء السوداوات  ” تلك الكلمات الثاقبة هى للروائية الأمريكية إفريقية الأصل ” تونى موريسون ” التى فازت بجائزة نوبل في الأدب عام 1993 عن مُجمل أعمالها، وجائزة بوليتزر عن روايتها محبوبة.
اليوم تحتفل الكاتبة توني موريسون  بيوم مولدها فى عام 1931 ، واسمها الأصلي هو ( كلويه أنطوني) ، و التى عرفت بكتاباتها التى تغوص فى الأعماق لتحقيق الذات لكل الأميركيين من أصل إفريقي بالعودة الى الجذور ، انها كاتبة أدبية من الطراز الأول ، تدرك معنى الحرية ومعنى الهم الإنساني .
تقول موريسون “انني من مواليد كليفلاند ، جذوري تعود الى الجنوب ، هرب أهلي من الاسترقاق في القرن الماضي ، كان الصراع بين التكيف مع الواقع الأبيض والحفاظ على الهوية السوداء هاجسي دائماً”
كان والدها بعد هجرتهم يعتقد باستحالة التعايش بين البيض والسود في انسجام ووئام، وكان هذا الاعتقاد بطبيعة الحال وليد أجيال كثيرة من معايشة بين البيض والسود ، و رغم أن عائلة موريسون من الطبقة العاملة ، لكنها عائلة مثقفة ، فقد كان جدها عازفاً موسيقياً وأمها كانت مغنية في كنيسة الحي ، أما أبوها فهو حداد .
  أظهرت الطفلة توني ميولاً أدبية منذ نعومة أظفارها ، وقد اطلعت على كلاسيكيات الأدب الفرنسي والانجليزي والروسي ، و  تابعت دراستها في الانسانيات والأداب في جامعتي”هاورد”و”كورنيل” ، و  تخصصت بالقانون ثم درست الآداب عام 1953 وتابعت تحصيلها الدراسي لتحوز شهادة بعلم النفس عام 1955 .
وعملت في جامعات عدة مثل”الجامعة الجنوبية في تكساس”و”هاورد”و”ييل”  ، كما عملت كناقدة وألقت العديد من المحاضرات في الأدب الإفريقي الأمريكي ، و فى  عام 1964 عملت كمحررة أدبية في مؤسسة راندوم للنشر.
لقد تأثرت تونى بوالدتها كثيرا التى وقفت ضد العنصرية ، وتقول تونى : كانت أمي تعشق ارتياد المسارح بعد ظهر أيام السبت والجلوس في الأماكن المخصصة للبيض فقط. وعندما علقت لافتات على الجدران تهدد السود الذين يجلسون في أماكن البيض بالطرد، كان من دأبها أن تمزق هذه اللافتات وتنثرها في جميع أنحاء المكان. وكانت تكاتب الرئيس روزفيلت بشان أوضاع السود.
وشرعت موريسون في الكتابة منذ سنوات دراستها الأولى في الجامعة عندما كان السود يقاتلون من أجل نيل حقوقهم المدنية ، فعبرت عن  أوضاع السود بكثير من الواقعية والعمق والتعاطف.
 منذ أن نشرت كتابها الأول بعنوان (العين الأشد زرقة) 1970 وهي تحاول محاولات دائبة لإضاءة مراحل مهملة من التاريخ الأميركي، التى استعبدت فيها أمريكا الآخرون ، لتظهر شخصيات الرواية  التي لحق بها الضرر والقمع والاضطهاد ،  تتطلع إلى الموت أو إلى النسيان أو إلى إلغاء الماضي، وهي موقنة بأن الموت ربما يكون أفضل من المستقبل.
أثارت روايتها الأولى اهتمام النقاد والجماهير العريضة من القراء ومحبي الأدب لما فيها من حس ملحمي واضح وتصوير شاعري لدقائق حياة المجتمع الأمريكي الأسود . 
من أفضل روايات توني موريسون هي (محبوبة) التي فازت بجائزة بوليتزر أكبر الجوائز الأدبية في الولايات المتحدة عام 1988. وهي رواية مكثفة وغنية في أسلوبها وأفكارها. فالحدث الواحد ينظر إليه من زوايا مختلفة شخصية ووطنية وتاريخية وإنسانية.
و تقول موريسون فيها : لقد أخذ البيض كل ما معي وكل ما احلم به، وحطموا قلبي ،  ليس هناك حظ سيئ في العالم ولكن هناك شعبا ابيض فقط.
 و أخذت موريسون روايتها من تقرير عثرت عليه في (الكتاب الأسود)، وهو مجموعة من قصاصات الصحف والإعلانات الصحفية التي ترصد تاريخ الأميركيين الأفارقة من بداية التجارة بالرقيق إلى حركة الحقوق المدنية. وكان التقرير الذي هزها من الأعماق بعنوان (زيارة إلى الأم السوداء التي قتلت ابنتها الوليدة لئلا تعيش في عالم يهيمن عليه البيض). وتشهد الجدة عملية القتل.
ويتحدث التقرير عن الفقر والبؤس في حياة هاتين المرأتين ويقول: هاتان العبدتان عاشتا حياتهما كلها على بعد ستة عشر كيلومترا من مدينة سنسناتي. يقولون لنا إن تجار الرقيق في هذه المنطقة رحماء جدا بالعبيد، وإذا كانوا كذلك فكيف لنا أن نتخيل ما يفعله التجار الرحماء؟ 

رواية ” محبوبة “
نجحت موريسون في تصوير الرق بكل بشاعته وقسوته بان سمحت للشخصيات والتفصيلات بأن تعبر  عن نفسها دون تدخل من الكاتبة.
 بطلة روايتها هي (سيث) تفر من مالكها الأبيض في ولاية كنتاكي وتقيم مع حماتها في ضواحي سنسناتي، والظروف التي تفر فيها سيث تجعل منها بطلة حقيقية: فهي حامل بابنها الرابع، ويتخلى عنها زوجها في اللحظة الأخيرة، ومع ذلك ترسل أولادها الثلاثة في عربة متوجهة إلى اوهايو ثم تلحق بهم عام 1855، بعد أن تلد ابنتها دينفر.
وعندما ينضم إليها بول دي، أحد معارفها، بعد ثمانية عشر عاما يتعرف إلى ظروف حياتها. لقد فر ولداها الكبيران. أما ابنتها الصغرى فتبدو عليها إمارات الانسحاب والعدوان، وأما ابنتها الأخرى فقد ماتت منذ وقت طويل ولكن روحها وذكرياتها تسكن البيت. فلا شك أن شيئا رهيبا حدث في البيت، وكثير من الرواية مكرس للكشف عن هذا اللغز. وسيث غير متعاونة في عملية الكشف، فهي تريد أن تنسى الماضي، وهي تعتقد أن مهمتها في المستقبل هي نسيان الماضي، ولكنها لا تفلح في هذه المهمة. 
وفي يوم من الأيام تفاجأ بزائرة اسمها محبوبة. وهو الاسم الذي أطلقته على ابنتها، فنكتشف أن هناك مبررات فلسفية وإنسانية للقتل. لقد كان أمام سيث خياران: إما أن تقتل ابنتها أو أن تقبل بأن تعيش الطفلة في ظل العبودية .

وتبرز الرواية المفارقات الكبيرة في حياة أشخاصها : فالحياة الطيبة عندهم هي الحياة التي يعيشونها في الظلام، لأن النهار بشمسه ودفئه يذكرهم بالعمل المضني تحت إشراف البيض  ، كما تعبر عن معاناتهم فهم  يبتسمون عندما يشعرون بالحزن، ويتوقون إلى الموت (فالبطلة التي قتلت ابنتها تقول: لو لم اقتلها فإنها كانت ستموت، وهذا ما لا أحتمله قط) .
 إن اهتمام توني بمثل هذه الأزمات المعاصرة هو الذي جعل رواياتها، بالإضافة إلى أنها فن رفيع، فهى تعبر عن تاريخ  اجتماعي ونفسي واقتصادي لمشكلة السود وأمثالهم من المضطهدين في العالم. 
و من رواياتها الأخرى: ، نشيد سليمان، سولا، وطفل القطران ، الحبيب ، و موسيقى الجاز ، الجنة ، الحب ، و أحدث روايتها ” رحمة “، تُرجمت أعمالها إلى مختلف لغات العالم، ومن بينها العربية .
و من مقولاتها :” قدرة الكُتاب على أن يتخليلوا ما هو خارج الذات  ، ليحولوا كل ما هو غريب لأمر مألوف ، هو اختبار قوتهم “ ، ” لو هناك كتاب تتوق لقرائته  ، و لكنه لم يكتب بعد ، فيجب عليك كتابته ” .

المصدر : محيط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق